x

العتبة الحسينية تعلن حصاد (1000) طن حنطة بعد زراعتها في صحراء كربلاء


 

اعلن قسم التنمية الزراعية التابع للعتبة الحسينية المقدسة ان حصاد محصول الحنطة في المدن الزراعية للموسم الحالي قد بلغ اكثر من (1000) طن وتتربع على المركز الاول في تسويق الحنطة على الفرات الاوسط.

ويقول الخبير الزراعي (عدنان عوز) المشرف العام على قسم التنمية الزراعية في العتبة الحسينية المقدسة: بدأنا حصاد الحنطة في المدن الزراعية (ابا الاحرار، وسيد الشهداء، ومدينة الامام الحسين عليه السلام) بعد استصلاح اكثر من (1500) دونم من صحراء كربلاء وتحولت الى واحة خضراء، مبيناً ان المحصول من اجود انواع الحنطة الذي يمتاز بخلوه من الشوائب، مبينا ان الانتاج هذا الموسم جاء بكميات جيدة رغم الظروف المناخية الغير ملائمة. 

وأضاف ان" المساحة الارض الاجمالية المخصصة للزراعة الحنطة في بلغ (1500) دونم ويرافق ذلك استصلاح بعض الارضي لذلك يكون انتاجها محدود مبينا، تم تسويق (1000) طن من حبوب الحنطة الى مخزن سايلوا كربلاء وحسب المختبرات اللجان انه من الدرجة الأولى، منوها ان" الاسعار الحنطة هذا العام تم تحديدها من قبل الحكومة الى ثلاث انواع الاولى للطن الواحد (560000) دينار اما الدرجة الثانية (480000) دينار و(400000) دينار للدرجة الثالثة.

وتابع ان" احد اسباب زيادة الانتاج والانتاجية هو استخدام اساليب الري الحديثة في سقي المحاصيل (الري بالرش المحوري) يمتاز هذا النوع من السقي للمساحة (20) دونم في (6) ساعة اعتمدنا عليه في استثمار الوقت مهمة جدا في الزراعة بالإضافة الى اهمية كمية الماء المستخدمة في سقي المحاصيل.

واشار:" اعتمدنا في زراعة الحنطة على اصناف البذور ذات جودة عالمية (الاسباني، الفرنسي، والالماني)، مضيفا" من اولويات عملنا هو تحسين نوعية التربة وجلها ذات مواصفات جيدة في الزراعية، ان مدينة ابي الاحرار عليه السلام الزراعية كانت تعاني من الملوحة استصلحناها بالطرق التدريجية وفتحنا المبازل الشقية الظاهرية مع التركيز على زراعتها بـ (البريسم، والجت، الشعير) ومخصص لاعلاف الاغنام والابقار.

واكد على انه بفضل جهود واهتمام المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي بقسم التنمية الزراعية ولأول مرة في تاريخ كربلاء نحصل على المركز الاول في تسويق الحنطة الى مخازن السايلو (الحكومي) من حيث اكبر كمية وافضل نوعية في منطقة الفرات الوسط.

منوها الى ان المشاريع الزراعية للعتبة الحسينية المقدسة تهدف الى رفد السلة الغذائية للمواطن العراقي بالمحاصيل الزراعية وبأسعار مخفضة فضلا عن تشغيل الايدي العاملة وتعزيز الزراعة العراقية.

تغيير الرمز