x

آية الله السيد محمد رضا السيستاني يوجه كلمة لطلبة العلوم الدينية بمناسبة العطلة الرمضانيّة


 

نقل مركز فجر عاشوراء التابعة للعتبة الحسينية المقدسة نص كلام اية الله السيد محمد رضا السيستاني وجاء فيها:

أمامنا عطلة طويلة نسبياً، وينبغي فيها بالإضافة إلى الاشتغال بالعبادة وتزكية النفس ـ وشهر رمضان المبارك كما تعلمون هو الوقت الأمثل لذلك ـ وضعُ برنامج للمطالعة والقراءة في المجالات التي لا بدّ للحوزويين من الإلمام بها، فلا يكفي للأستاذ والطالب الحوزوي أن يهتمّ بالعلوم الحوزوية المتداولة حتى لوكان يخطط ليكون مجتهداً، بل لا بدّ من أن يتزوّد من بقيّة المعارف الدينيّة وبالخصوص ما يتعلّق بالعقيدة من علم الكلام القديم والحديث ونحو ذلك، ولا سيّما مع ازدياد الشبهات والتحديات في هذا المجال في العصر الراهن.

وأيضاً من الضروري أن يوسّع مطالعاته وقراءاته لكتب التاريخ القديم والجديد فإنّ فيها الكثير من العبر والدروس، وهي تزيد من وعي القارئ وتمنحه مزيد بصيرة فيما ينبغي أن يسير عليه في حياته العمليّة ولا سيّما إذا تسنّم مسؤوليّة دينيّة أو اجتماعيّة في مستقبل أيامه. 

إنّ المنتمين إلى الحوزة العلميّة بمختلف مراتبهم كلّما ازدادوا ثقافة واطّلاعاً على تجارب الآخرين وما قاموا به وما جرى عليهم، وقرأوا سيرة علمائنا الأعلام الزاهدين في الدنيا الراغبين في الآخرة تزداد إمكاناتهم وقدراتهم في ترويج الدين والمذهب وخدمة المؤمنين بصورة أرقى وأفضل. فلابدّ من الاهتمام بهذا الجانب أيضاً وعدم الاقتصار على المناهج الدراسيّة المتعارفة.

وفّقنا الله وإيّاكم لنزداد علماً ووعياً بأمور ديننا ودنيانا ونسألكم الدعاء.

تغيير الرمز